المسح علي الخفين 12925382151668
المسح علي الخفين 12925382151668
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المسح علي الخفين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام عمار
المديرة العامة
المديرة العامة
ام عمار


المسح علي الخفين Jb12915568671
المسح علي الخفين 811003607
عدد المساهمات : 162
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
الموقع : حب الله ورسوله

المسح علي الخفين Empty
مُساهمةموضوع: المسح علي الخفين   المسح علي الخفين Emptyالجمعة أغسطس 31, 2012 5:49 am

الموضوع فى الفيس بوك

المسح علي الخفين

المسح الخفين
المسح على الخفين

مقدمة
اجمع العلماء على جواز المسح على الخفين فى السفر والحضر سواء كان لحاجه او لغير حاجه وهو جائز لعموم الامة وانما انكره الشيعة والخوارج ولا يعتد بخلافهم
قال الحسن البصرىرحمه الله
حدثنى سبعون من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلمان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمسح على الخفين
واحسن ما يحتج به فى جواز المسح على الخفين مارواه مسلم عن الاعمش عن ابراهيم عن همام قال:بال جرير ثم توضأ ومسح على خفيه.فقيل تفعل هذا؟ فقال نعم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم توضأومسح على خفيه.قال الاعمش قال ابراهيم كان يعجبهم هذا الحديث لان اسلام جرير كان بعد نزول المائده
قال النووى لو كان اسلام جرير قبل نزول المائدة لاحتمل كون حديثه فى مسح الخف منسوخا باية المائده
}يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ{
شروط المسح على الخفين
يشترط للجوازالمسح ان يلبس الخفين على وضوء
الدليل: عن المغيرة بن شيعة رضى الله عنه قال كنت مع النبى صلى الله علية وسلم ذات ليلة فى مسير فأفرغت علية من الاداوة فغسل وجهة وذراعية ومسح برأسة ثم أهويت لانزع خفية فقال دعهما فانى ادخلتهما طاهرتين
مدة المسح
يوم وليلة للمقيم وثلاثة ايام واليالهن للمسافر
الدليل عن على بن ابى طالب رضى الله عنه قال:جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام وليالهن للمسافر ويوما وليلة للمقيم
محل المسح وصفتة
المحل المشروع مسحه ظهر الخف
عن على ابن ابى طالب قال لو كان الدين بالرأى لكان اسفل الخف اولى بالمسح من اعلاه
المسح على الجوربين والنعلين:
وكما يجوز المسح على الخفين يجوز على الجوربين والنعلين لحديث المغيرة بن شعبة ان النبى صلى الله عليه وسلم توضأ ومسح على الحوربين والنعلين
ما يبطل المسح
يبطل المسح باحد هذه الثلاثة
1-انقضاء المدة لان المسح موقت كما قلنا للمقيم يوم وليلة وللمسافر ثلاثة ايام وليالهن فلا يجوز الزيادة على المدة المقررة
2-الجنابة لحديث صفوان كان النبى صلى الله عليه وسلم يأمرنا اذا كنا سفرا الا ننزع خفافنا ثلاثة أيام وليالهن الا من جنابةولكن من غائط وبول ونوم
3-نزع الممسوح عليه من الرجلين لانه اذا نزعهما ثم لبسهما لم يكن ادخل رجليه طاهرتين
لانه هنا الطهاره طهارة مسح وليست طهارة وضوء
هنا فائدتين هما
الاولى:انقضاء المدة ونزع الممسوح عليه يبطلان المسح وحده فلا يجوز المسح حتى يتوضأ ويغسل رجليه ثم يلبس
لكنه اذا كان متوضأ حين نزع الممسوح عليه او انقضاء مدة المسح فانه باق على وضوئه يصلى به ما شاء حتى يحدث
الثانية:من لبس جوربين على طهارة ثم مسح علىيهما ونزع الاعلى بعد المسح جاز له ان يتم مدة المسح بالمسح على الاسفللانه يصدق عليه قول انه ادخل رجليه طاهرتين اما اذا لبس جورب واحد ومسح عليه ثم لبس عليه غيره لم يمسح عليه لانه لم يصدق عليه القول انه ادخلهما طاهرتين
الغسل

موجباته
1- خروج المنى فى اليقظة او فى النوم لقول النبى صلى اله عليه وسلم(انما الماء من الماء)
عن ام سلمة رضى الله عنها ان ام سليم قالت يارسول الله ان الله لا يستحى من الحق فهل على المرأ غسل اذا احتلمت؟ قال نعم اذا رأت الماء
ومني المراة اصفر رقيق وله رائحة مثل رائحة مني الرجل
وتشترط الشهوة فى اليقظة دون النوم لقوله صلى الله عليه وسلم (اذا حذفت الماء فاغتسل من الجنابه فان لم تكن حاذفا فلا تغتسل)
المنى يكون دفقا وبشهوة ويعقبه فتور
اذا حدث انزال للمنى فلابد من الغسل سواء اذا كان هذا الانزال بجماع او بدون جماع
ومن احتلم ولم يجد الماء فلاغسل عليه
ومن لم يذكر احتلاما ووجد البلل فعليه غسل
عن عائشه قالت (سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجد البلل ولا يذكر احتلاما؟ فقال يغتسل وعن الرجل انه يرى انه احتلم ولا يجد البلل ؟فقال لا غسل عليه)
2-الجماع وان لم ينزل : (عن ابى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال (اذا جلس الرجل بين شعبها الاربع ثم جهدها فقد وجب الغسل وان لم ينزل)
3- اسلام الكافر :عن قيس بن عاصم (انه اسلم فأمره النبى صلى الله عليه وسلم ان يغتسل بماء وسدر)
4- انقطاع الحيض والنفاس : لحديث عائشة ان النبى صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت ابى حبيش (اذا اقبلت الحيضة فدعى الصلاة واذا ادبرت فاغتسلى وصلى) والنفاس كالحيض بالاجماع

هذا وماكان من توفيق فمن الله وما كان من خطأ او سهو او نسيان فمنى ومن الشيطان والحمد لله رب العالمين

المسح الخفين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rageytredarabaha.yoo7.com
 
المسح علي الخفين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: فقه المرأه المسلمه-
انتقل الى: