سبعون مخالفة تقع فيها النساء 12925382151668
سبعون مخالفة تقع فيها النساء 12925382151668
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سبعون مخالفة تقع فيها النساء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام عمار
المديرة العامة
المديرة العامة
ام عمار


سبعون مخالفة تقع فيها النساء Jb12915568671
سبعون مخالفة تقع فيها النساء 811003607
عدد المساهمات : 162
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 30/08/2012
الموقع : حب الله ورسوله

سبعون مخالفة تقع فيها النساء Empty
مُساهمةموضوع: سبعون مخالفة تقع فيها النساء   سبعون مخالفة تقع فيها النساء Emptyالأحد نوفمبر 18, 2012 2:20 am

أخوتي
أخواتي أقدم لكم سبعون مخالفة تقع فيها النساء يقدمها فَضِيلةِ الشَّيْخِ
العَلاَّمَةِ عَبدِ اللَّـهِ بنِ عَبدِ الرَّحمنِ بن جِبْرِين سوف أقدمها
لكم على أجزاء .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

الجزء الآول /// أخطاء في العقيدة


(1) الذهاب إلى السحرة والكهنة والمشعوذين رجالا كانوا أو نساء، عندما تصاب
إحداهن بمرض أو سحر أو عين، أو أن تذهب إليهم لمجرد السؤال عن هل هي
مسحورة، أو هل زوجها مسحور، أو لأجل أن تطلب منهم أن يعملوا لها عملا يجعل
زوجها يحبها، وهذا حرام، بل إن تصديقهم كفر، قال -صلى الله عليه وسلم- :«
من أتى كاهنا فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه
وسلم» رواه أهل السنن وقال -صلى الله عليه وسلم- عمن يسألهم فقط دون أن
يصدقهم:
« من أتى عرافا فسأله عن شيء، لم تقبل منه صلاة أربعين يوما » رواه مسلم .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


(2) زيارة النساء للمقابر وشد الرحال إليها وخاصة قبر الرسول -صلى الله
عليه وسلم- كما هو مشاهد، وقد قال -صلى الله عليه وسلم- : « لعن الله
زوارات القبور» رواه الإمام أحمد .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


(3) ابتداء الكافرات بالسلام وتبادل المودة معهن وهذا قد يحدث من بعض
المسلمات ومن معهن من الكافرات داخل نطاق العمل وغيره، قال -صلى الله عليه
وسلم- :
« لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام » رواه مسلم وكذلك القيام بتهنئتهن
بأعياد ميلادهن، أو عيد رأس السنة وغيره، وهذا حرام؛ لأنه من الموالاة
لأعداء الله، قال الله -تعالى- : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا
تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ
بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ ﴾
[الممتحنة: 1] .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


(4) الجهل بأمور الدين والإعراض عن تعلم العلم الشرعي وخصوصا ما يتعلق
بأحكام النساء، وقد قال -صلى الله عليه وسلم- : « طلب العلم فريضة على كل
مسلم » [رواه ابن ماجه] مما يجعل الكثيرات من النساء يقعن في كثير من
المنهيات والمحظورات الشرعية.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


(5) النياحة على الأموات وضرب الوجوه وشق الجيوب وهن بهذا الفعل المشين كمن
تعترض وتحتج على قضاء الله وقدره، قال -صلى الله عليه وسلم- : « ليس منا
من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية » [متفق عليه] والبكاء
والحزن البعيدان عن رفع الصوت والصراخ على الميت ليسا محرمين، ولكن الحذر
كل الحذر من أن يتجاوزا الحد، فيمتد الأمر إلى ما ذكرناه من النياحة، قال
-صلى الله عليه وسلم- : « النائحة إذا لم تتب قبل موتها، تقام يوم القيامة
وعليها سربال( ) من قطران( ) ودرع من جرب( ) » [ رواه مسلم ] .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


(6) السفر لغير حاجة إلى بلاد الكفار بحجة الدراسة، وحتى إن كان معها محرم
لها، فتقضي المرأة سنين عمرها هناك، وهذا فيه من المفاسد ما الله به عليم،
أو السفر إلى البلاد الكافرة لقضاء الإجازات والعطل وما يسمى شهر العسل
هناك، بقصد النزهة والسياحة، وقد أفتى العلماء بأن السفر إلى البلاد
الكافرة لا يجوز إلا بمسوغ شرعي، والسياحة والنزهة ليست مسوغا شرعيًا، قال
-صلى الله عليه وسلم- : « أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين »
[رواه أبو داود و الترمذي] .
ومن المؤسف أن بعضا ممن يسافرون إلى الخارج للضرورة أو غيرها، ما إن تحس
إحداهن بأنها قد ابتعدت عن أعين من يعرفها من الناس، إلا خلعت حجابها ورمت
به بعيدا، وتنسى هذه المسكينة أن الذي فرض عليها الحجاب هو الله، وليس من
يعرفها من الناس، فالله يراقبها ويطلع عليها أينما كانت وأينما حلت، ألا
تخشى هذه المسكينة أن ينطبق عليها قوله -تعالى- : ﴿ يَسْتَخْفُونَ مِنَ
النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ ﴾ [النساء:
108] .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


(7) أن تطلب المرأة من زوجها استقدام خادمة أو مربية أو طباخة أو سائق،
وخصوصا غير المسلمين والمسلمات، بل قد تشترط المرأة ذلك عند عقد نكاحها على
زوجها، فقد تترك الأم المسلمة الحبل على الغارب للمربية أو الخادمة لتتولى
تربية الأطفال؛ بسبب انشغالها بالعمل خارج منزلها، أو لتفرغها للزيارات
الصباحية والمسائية، وهذا فيه أخطار عديدة وعواقب وخيمة عاجلا وآجلا على
العقيدة والأخلاق وغيرها، وعلى الطفل والأسرة والمجتمع ككل.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


( الاستهزاء والسخرية بالمسلمين والمسلمات وخصوصا المتدينات منهن، متناسيات
بذلك أنهن يقعن في واحد من نواقض الإسلام، يخرجن به من الدين إن كن
يستهزئن بهن لتمسكهن بالدين -ومنه الحجاب- فإنهن بذلك يدخلن في دائرة قوله
-تعالى- : ﴿ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ
تَسْتَهْزِئُونَ* لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ﴾
[التوبة: 65،66] .
أما إن كن يسخرن من غيرهن لعيب فيهن: كطول أو قصر أو سواد أو بياض، فإن هذا
يعد من كبائر المحرمات، ولكنه لا يخرج من الدين. قال -تعالى- : ﴿ يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ
يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ
خَيْرًا مِنْهُنَّ ﴾ [الحجرات: 11] وقال -صلى الله عليه وسلم- :
« الربا اثنان وسبعون بابا، أدناها مثل إتيان الرجل أمه، وإن أربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه » [رواه الطبراني].


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


(9) بعض النساء يدعين على أنفسهن بالموت أو يتمنينه لضر نزل بهن، وقد قال
-صلى الله عليه وسلم- : « لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به، فإن كان لا بد
متمنيا فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت
الوفاة خيرا لي » [متفق عليه] .
أو قد تدعو بعض الأمهات الجاهلات على أولادهن بالشر لحدوث تقصير بسيط من
الولد، أو لغلطة غير مقصودة أو هفوة سهلة منه؛ فتبدأ هذه الأم بالدعاء على
ولدها أشد وأسوأ الأدعية، وقد يوافق دعاؤها ساعة استجابة، وتنسى هذه الأم
الجاهلة أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال : « ثلاث دعوات مستجابات لا شك
فيهن: دعوة الوالد على ولده، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم » [رواه
البخاري] وقد تأخذ في سبهم ولعن اليوم الذي أنجبتهم فيه، وهذا من سب الدهر،
قال -صلى الله عليه وسلم- : « قال الله -تعالى- : يؤذيني ابن آدم، يسب
الدهر وأنا الدهر، بيدي الأمر، أقلب الليل والنهار » [متفق عليه] .
_________________


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


ثانيا: مخالفة أركان الإسلام


(1)
تأخير الصلوات عن وقتها كصلاة العشاء؛ بسبب وضع المكياج والمساحيق عند
الخروج من البيت والتأخر في العودة إلى المنزل؛ مما يسبب التأخر في النوم،
ومن ثم قد لا تصلي صلاة الفجر إلا بعد طلوع الشمس، وهذه من صفات المنافقين.

قال -صلى
الله عليه وسلم- إنه أتاني الليلة آتيان، وإنهما ابتعثاني، وإنهما قالا لي:
انطلق. وإني انطلقت معهما، وإنا أتينا على رجل مضطجع ورجل قائم على رأسه
بيده صخرة، وإذا هو يهوى بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه فيتدهده الحجر ها هنا،
فيتبع الحجر فيأخذه، فلا يرجع إليه حتى يصبح رأسه كما كان، ثم يعود عليه
فيفعل به مثلما فعل به المرة الأولى، قال: قلت لهما: سبحان الله! ما هذان؟!
قالا لي: أما إنا سنخبرك: أما الرجل الأول الذي أتيت عليه يثلغ رأسه
بالحجر، فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة [رواه
البخاري] هذا يا أختاه لمن يؤخر الصلاة وينام عنها، فما هو حال من لا
يصليها؟! وفي المقابل جعل الله -سبحانه وتعالى- الجنة ثوابا لمن حافظت على
الصلاة.

قال -صلى
الله عليه وسلم- إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت
زوجها، قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت [رواه ابن حبان] .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



(2)
عدم قضاء المرأة للصلاة التي دخل وقتها ولم تقم بأدائها بسبب نزول دم
الحيض أو النفاس منها، فالواجب أن تقضيها فور طهرها. وكذلك يجب على المرأة
إذا طهرت في وقت صلاة العصر أن تصلي الظهر والعصر جميعا؛ لأن وقتهما واحد
في حق المعذور: كالمريض والمسافر، وهي معذورة بسبب تأخر طهرها. وهكذا في
وقت العشاء، إذا طهرت وجب عليها أن تصلي المغرب والعشاء جميعا، كما أفتى
بذلك سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

(3)1
عدم الاهتمام بإخراج زكاة المال والحلي التي تملكها المرأة إذا حال عليها
الحول وبلغ النصاب، والواجب أن تزكي المرأة عن حليها، سواء ما تلسبه أو ما
تكنزه، كما أفتى بذلك سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، وفضيلة الشيخ محمد بن
عثيمين -رحمهما الله ونفع بعلمهما- مع أن المسألة فيها خلاف بين العلماء.

ثم إن الزكاة
ركن من أركان الإسلام ودعائمه التي يقوم عليها، وقد توعد الله -سبحانه
وتعالى- من لم يخرجها بالعذاب الأليم، قال الله -تعالى- وَالَّذِينَ
يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ
اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي
نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ
هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ
[التوبة: 34، 35] .



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

(4)
السكوت عن الزوج والأولاد الذين لا يصلون وعدم النصح لهم والإنكار عليهم،
واعلمي أختي المسلمة أن من ترك الصلاة عامدا فقد كفر، ويعد مرتدا عن
الإسلام، والمرتد له أحكام: منها أنه ينفسخ عقد زواجه من امرأته، ويكون
استمتاعه بها استمتاعا بامرأة أجنبية عنه، وأولاده منها أولادا غير شرعيين،
فكيف ترضين بالعيش مع من ترك الصلاة وتهاون بها؟



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

(5)
عدم اهتمام الأم بمتابعة بناتها ؛ حيث إن البنات قد تبلغ ويخرج منها دم
الحيض، ولا تأمرها أمها بالصلاة والصيام وبقية الواجبات المفروضة عليها.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

(6) تخصيص لون معين للإحرام سواء للحج أو للعمرة، كالأخضر وغيره، وكذلك لبس النقاب والقفازين أثناء الإحرام، كما في الحديث
85117 - لا تلبسوا القميص ، ولا العمائم ، ولا السراويلات ، ولا البرانس ، ولا الخفاف ، إلا أحد لا يجد النعلين ، فليلبس الخفين ، وليقطعهما أسفل من الكعبين ، ولا تلبسوا من الثياب شيئا مسه زعفران أو ورس ، ولا تنتقب المرأة المحرمة ، ولا تلبس القفازين
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7445
خلاصة الدرجة: صحيح



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
رابعا: مخالفات البيوت والعشرة بين الزوجين

(1) استعمال آنية الذهب والفضة والأكل والشرب فيها -مثل: ملاعق الذهب
والفضة وغيرها- وقد نهى الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن ذلك فقال: لا
تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافهما؛ فإنها لهم في الدنيا
ولكم في الآخرة متفق عليه .
والحكمة في تحريم ذلك لما فيه من الإسراف والفخر والخيلاء، ولما فيه من كسر
لقلوب الفقراء، قال -صلى الله عليه وسلم- إن الذي يأكل أو يشرب في آنية
الذهب أو الفضة، إنما يجرجر في بطنه نار جهنم رواه مسلم .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

(2) تعليق الصور المجسمة وغير المجسمة على الجدران أو وضعها على الرفوف،
وكذلك اقتناء الألعاب المجسمة للأطفال، وهذا منكر عظيم تهاون به كثير من
الناس. قال -صلى الله عليه وسلم- لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة
متفق عليه. .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

(3) محاربة تعدد الزوجات وجعل من عدَّد الزوجات من الخائنين لزوجته، ومن
الذين ارتكبوا جريمة فادحة في حقها، قال -تعالى- فَانْكِحُوا مَا طَابَ
لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ [النساء:3] وهذا أمر
خطير جدا؛ حيث قد تقع من ترفض هذا الأمر وتحاربه في كره ما أنزل الله وهذا
من محبطات الأعمال، قال -تعالى- ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ
اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ [محمد:9] .
فالواجب على كل مسلمة أن ترضى بما شرع الله وأحله، وأن تسلم به، قال
-تعالى- وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ
وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ
وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا
[الأحزاب: 36] .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
(4) عدم طاعة الزوج والرد عليه بقوة ورفع الصوت في وجهه، وجحد جميله
ومعروفه، والشكاية منه دائما بسبب أو من دون سبب. عن عمة حصين بن حصن قالت:
أتيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بعض الحاجة، فقال: أي هذه! أذات
بعل؟ قلت: نعم. قال: كيف أنت له؟ قالت: ما آلوه إلا ما عجزت عنه. قال: أين
أنت منه؟ فإنما هو جنتك ونارك رواه النسائي وقال -صلى الله عليه وسلم- لو
كنت أمرا أحدا أن يسجد لأحد، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها رواه الترمذي
وأحمد .


فحق الزوج على زوجته عظيم وطاعته واجبة، فما بال بعض النساء تهمل في واجب
زوجها ولا تطيعه، بل قد تنام وزوجها غير راض عنها، وقد قال -صلى الله عليه
وسلم- ثلاث لا تجاوز صلاتهم آذانهم: العبد الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت
وزوجها عليها ساخط، وإمام قوم وهم له كارهون رواه الترمذي .
وعلى العكس من ذلك: أعد الله -سبحانه وتعالى- الأجر العظيم لمن حرصت كل
الحرص على ألا تنام إلا وزوجها راض عنها، حتى وإن كانت هي المظلومة وهو
الذي أخطأ في حقها وظلمها، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- ألا أخبركم
بنسائكم من أهل الجنة؟ الودود الولود العئود التي إذا ظلمت قالت: هذي يدي
في يدك، لا أذوق غمضا حتى ترضى رواه الطبراني .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

(5) التقليل من الإنجاب والسعي لتحديد النسل لغير ضرورة، كمرض أو عجز عن التربية، مما يؤدي إلى نقص الأمة الإسلامية.
وقد قال -صلى الله عليه وسلم- تزوجوا الودود الولود؛ فإني مكاثر بكم رواه
أبو داود والنسائي ولماذا الخوف والتقليل من الإنجاب؟! أتخشين الفقر؟ أو
تخشين ألا تجدي لهم ما يأكلونه ويشربونه؟! إن الذي رزقك سيرزقهم، والذي
أطعمك وسقاك سيطعمهم ويسقيهم، قال -تعالى- وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا
تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ [العنكبوت: 60] .
أو قد يكون السبب في ذلك هو الخوف على فساد البدن والجمال والرشاقة كما
يشيع ذلك أعداء الأمة الإسلامية، ثم تذكري يا أختاه أن ابن آدم إذا مات
انقطع عمله إلا من ثلاث، منها ولد صالح يدعو له، فإن كان لك عدد من
الأولاد، وسعيت في تربيتهم وتعليمهم الدين الإسلامي؛ فإنك ستجنين ثمرة هذا
العمل في المستقبل، قال -صلى الله عليه وسلم- خير نسائكم الولود الودود،
المواسية المواتية إذا اتقين الله، وشر نسائكم المتبرجات والمتخيلات وهن
المنافقات، لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم رواه البيهقي .



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
(6) أن تظن المرأة أنها غير مسئولة أمام الله عن رعيتها في بيتها، وقد قال
-صلى الله عليه وسلم- كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، فالإمام راع وهو
مسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته، والمرأة راعية في
بيت زوجها، وهي مسئولة عن رعيتها متفق عليه فعندما ترى زوجها يحضر في بيتها
المنكرات التي تهدم أسرتها، لا تبالي بذلك ولا تنصحه باستمرار ولاتنكر
عليه، فهذا خطأ كبير منها.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
(7) عدم الاهتمام بتربية الأولاد تربية إسلامية سليمة من الشوائب والمبادئ
الدخيلة علينا من أعداء الأمة، ومن أمثلة ذلك: أن الأم قد تتساهل في شراء
ملابس أطفالها، فتشتري لهم الملابس القصيرة، أو التي تحمل كلمات أجنبية قد
تكون ضد الإسلام وتعاليمه، أو تلك الملابس التي بها الصور المحرمة، أو شعار
النصارى وهو الصليب، وكذلك أن تقيم الأم احتفالا عند إكمال ولدها العام من
تاريخ ولادته، وهذا ما يسمى بعيد ميلاد الطفل، أو أن تطلب الأم من زوجها
أن يلحق ولدهما في مدارس تعلم طلابها الموسيقى.


ومن صور عدم مبالاة الأم في تربية أولادها: حلاقة شعر ولدها بأشكال غربية مؤسفة، فيها تشبه بالكفار.
فالواجب على المرأة المسلمة أن تحرص كل الحرص على تنشئة أولادها كما نشأ
أولاد الصحابة -رضوان الله عليهم-؛ حيث تعلقت قلوبهم بالله، وعليها أن
تحثهم على المحافظة على الصلوات في المساجد وقراءة القرآن الكريم، وربط
همهم بنصرة الإسلام، وصرفهم عن توافه الأمور، لتسهم الأم المسلمة في إنشاء
جيل يعيد للأمة مجدها المفقود وعزتها المسلوبة.


( طلب الطلاق من الزوج من غير بأس، ومن دون أي سبب شرعي، قال -صلى الله
عليه وسلم- أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس، فحرام عليها رائحة
الجنة رواه أبو داود وابن ماجه .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

(9) إهمال بعض النساء إدارة شؤون المنزل من نظافة وغسيل وطهي، وكذلك عدم
حرص بعضهن على أن تكون بأجمل مظهر عند قدوم زوجها إلى البيت، فقد تستقبله
بملابس الطهي ورائحة الطبخ، بعكس ما إذا أرادت الخروج من البيت، فإنها
تتجمل وتتزين لمقابلة صديقاتها وتهمل زوجها في هذه الناحية.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
(10) تكليف الزوج ما لا يطيق من شراء الكماليات والهدايا والملابس التي تستلزم أموالا كثيرة.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

(11) نشر ما يدور بين الزوجين من أحاديث أو أسرار أو خلافات عند الأقارب
والصديقات، وخصوصا الأمور الشخصية جدا المتعلقة بالمعاشرة، حيث قد لا تخلو
بعض مجالس النساء من التحدث بها والتنكيت عليها بشكل لافت للنظر.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

(12) وقوع الزوجة في منهيات قد تفعلها وهي تقصد الخير كأن تصوم صيام تطوع
دون إذن زوجها، أو تدخل أحدا في بيتها كجارتها دون إذن زوجها، قال -صلى
الله عليه وسلم- لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، أو تأذن في
بيته إلا بإذنه رواه البخاري


خامسا: مخالفات الأفراح


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
(1) العزوف عن الزواج بحجة الدراسة وتأمين المستقبل (وهذه حجة مرفوضة؛ لأنه
يحق للمرأة أن تشترط تكملة الدراسة بعد الزواج)، وقد جعل هذا بعض النساء
العازفات عن الزواج يسير بهن قطار العمر من حيث لا يشعرن؛ ومن ثم تجد نفسها
وحيدة قد تزوج جميع أخواتها وصديقاتها، وهي لا تجد من يرغب في الزواج منها
لكبر سنها، فتندم على رفضها لكل من تقدم للزواج منها.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
(2) التساهل في اختيار الزوج وذلك بالموافقة على الزواج من عاصٍ أو فاسق أو
تارك للصلاة؛ نظرا لمركزه الاجتماعي أو وظيفته أو شهادته الدراسية، أو
لأنه يملك مالا كثيرا، أو لكونه (ابن حمولة) - كما يقولون- وقد يكون سببا
في ضلالها أو عونا لها على معصية الله والتساهل بأوامر الله، وقد بين -صلى
الله عليه وسلم- شرطين لقبول الزواج، فقال: إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه
فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير رواه الترمذي .



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

(3) المغالاة في المهور وهذا مخالف للشرع؛ حيث إن أعظم النكاح بركة أيسره
مؤونة، وهذا الأمر يرجع في أكثر الأحيان إلى النساء، فيحملن أزواجهن على
المغالاة في المهور، وإذا جاء المهر ميسرا قالت إحداهن: يجب أن يكون
لابنتنا كذا وكذا كما هو لفلانة بنت فلان. وهذا الأمر قد يجعل الخاطب يعرض
عن الخطوبة ويبحث عن غيرها، وقد قال -صلى الله عليه وسلم- خير الصداق أيسره
رواه الحاكم وقال -صلى الله عليه وسلم- لأحد أصحابه: تزوج ولو بخاتم من
حديد رواه البخاري .



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
(4) إلباس الخاطب لخطبته في يدها اليمنى خاتما من ذهب يسمى الدبلة نقش عليه
اسمه، فإذا دخل الزوج بها ينقل الخاتم إلى اليد اليسرى، وهذه من عادات
النصارى، وقد سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز عن الدبلة فقال: لا أصل
لها في الشرع.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
(5) إلزام الزوج بإحضار ما يسمى الشبكة وهي عبارة عن بعض قطع الذهب
والفساتين والثياب والأحذية، ويلبس الزوج زوجته الذهب في حفل قد يحضر فيه
غير المحارم، وهذا كله من البدع التي استحدثها الناس في هذا العصر، ما أنزل
الله بها من سلطان تتسبب في إحجام الشباب عن الزواج.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
(6) الإصرار على إقامة مناسبات الزواج في القصور أو في الفنادق وهذا فيه
إسراف في الأطعمة، قال -تعالي- وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا
إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ [الأعراف: 31] وهو كذلك هدر للمال
المصروف على قيمة إيجار القصر أو الفندق. فلماذا تُرفض فكرة اختصار الزواج
وجعله عائليا؟



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

(7) ذهاب المرأة إلى الكوافيرات لتزيل شعر جسمها حتى وصل الحال ببعضهن أن
جعلت هؤلاء الكوافيرات ينظرن إلى أماكن في جسمها لا يحل لأحد أن ينظر إليها
سوى زوجها.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


( لبس العروسة في ليلة زفافها ما يسمى التشريعة وهي عبارة عن ثياب بيضاء
طويلة غالية الثمن، قد يكون معها قفازات وجوارب بيضاء اللون، وهذه من عادات
النصارى القديمة عند عقد الزواج في الكنيسة، ولا يجوز لبسها؛ لما فيها من
التشبه بالكافرات، ولما فيها من الإسراف والتبذير والبذخ؛ إذ لا تلبسها
المرأة إلا مرة واحدة في العمر، ولأن فيها كذلك طلب شهرة ورياء وخيلاء،
وتجد المرأة صعوبة بالغة عند المشي فيها، ولذلك يقوم بعض النساء أو الأطفال
بحملها معها، وتحمل كذلك الشموع من حولها، وتردد كلمات بعيدة كل البعد عن
الحياء، وتطلق الصيحات التي تسمى بالزغاريد، وتمشي العروس إلى تلك المنصة،
وقد يرش من حولها الورود، وهذه المشية تسمى الزفة، وهذا كله من العادات
الغربية العفنة التي نقلت إلينا باسم التطور والحضارة، فلا يجوز فعلها.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
(9) الإصرار على أن تعج حفلات الزواج بآلات اللهو والموسيقى والرقص على
أنغام الشيطان، وإحضار المطربين والمطربات أو بعض النساء المتخصصات في دق
الطبول والدفوف، وهن ما يطلق عليهن الدفافات أو الطقاقات، واللاتي يقمن
بالغناء الممتلئ بالكلمات الفاحشة وأغاني المغنين، ويرفعن أصواتهن حتى
يسمعه الرجال، بل لا يكتفين بذلك فيستخدمن مكبرات الصوت، وينفق عليهن
الأموال الكثيرة، وقد تتعرض بعض من اللاتي يقمن بالرقص للعين، أو أن يتلبس
بها الجن، ثم يقال بعد ذلك: إن هذا من إعلان النكاح الذي يكون بهذه الطريقة
محرما، أما المباح في إعلان النكاح فهو المفتوح من جهة واحدة، وهذا للنساء
فقط، وأن تكون الكلمات خالية من الفحش، وألا ترفع الأصوات بها حتى لا
يسمعها الرجال.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

(10) وضع منصة للعروسين بين النساء تسمى الكوشة أو المنصة يجلس فيها
الزوجان بجوار بعضهما، وهذا محرم كما أفتى بذلك سماحة الشيخ عبد العزيز بن
باز -رحمه الله- بل قال سماحته: إن هذا منكر ويجب إنكاره.
وقد يحضر أقارب الزوج والزوجة لتهنئتهما ويصافحون الزوجة، وقد يقومون
بالرقص، وكل هذا أمام النساء اللاتي تجملن وتعطرن من أجل حضور هذه الحفلة،
ويتم تصوير ذلك إما بكاميرا فوتوغرافية أو كاميرات الفيديو، وكم يحز في
النفس أن تسمع عن إحدى العائلات وقد افتضحت بسبب تسرب تلك الأشرطة المصورة
في حفلاتهم.
وقبل ذلك فإنهم يتساهلون في حكم التصوير الذي هو من كبائر المحرمات، قال
-صلى الله عليه وسلم- إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون متفق عليه .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
سادسا: مخالفات الخروج والسفور والاختلاط

(1) وضع الطيب أو العطر أو البخور الذي يشمه الرجال عند خروجها من البيت،
وهذا من المنكرات العظيمة التي تستهين بها كثير من النساء، أرأيت يا أختاه-
بارك الله فيك- إذا خرجت المرأة من بيتها متعطرة تقصد بيت الله لأداء
الصلاة فيه، هل يباح لها ذلك؟ لا وألف لا؛ فقد قال رسول -صلى الله عليه
وسلم- أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلى المسجد، لم تقبل لها صلاة حتى تغتسل
رواه ابن ماجه .

هذا يا أختي الكريمة في حق من خرجت قاصدة بيت الله لأداء فرض من فرائض
الله، فما بالك بمن خرجت متعطرة ومتطيبة إلى الأسواق أو إلى الحفلات، أو
زيارة الأقارب أو المدارس أو المستشفيات، لتجد في طريقها من يفتن بها
وبعطرها من الرجال، بلا شك أن التحريم هنا أشد والعقوبة أقسى وأعظم، يقول
الرسول -صلى الله عليه وسلم- أيما امرأة استعطرت، ثم خرجت فمرت على قوم
ليجدوا ريحها فهي زانية رواه أبو داود والنسائي .

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


(2) ركوب المرأة مع السائق الأجنبي -غير المحرم- والخلوة معه، وقد قال
الرسول -صلى الله عليه وسلم- لا يخلون أحدكم بامرأة إلا مع ذي محرم متفق
عليه أما إذا كان معه امرأتان فأكثر فلا بأس؛ لأنه لا خلوة حينئذ، بشرط أن
يكون مأمونا وألا يكون في سفركما، أفتى بذلك فضيلة الشيخ محمد بن صالح
العثيمين رحمه الله.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
(3) الاختلاط بالرجال الأجانب كأخي الزوج (الحمو)، وزوج الأخت، وابن العم
ونحوهم، والتساهل بالمزاح معهم ورفع الصوت وعدم التستر عندهم، حيث تلبس بعض
النساء برقعا وتجالسهم وتتجمل أمامهم، دون وازع من دين أو رادع من حياء،
وقد قال -صلى الله عليه وسلم- إياكم والدخول على النساء، فقال رجل من
الأنصار: أفرأيت الحمو يا رسول الله؟ قال: الحمو الموت متفق عليه .




بل إن بعضهن لا تكتفي بذلك، فتجدها تصافحهم وهذا حرام، سواء كان بحائل
(كالعباءة ونحوها)، أو من دون حائل، وقد قال -صلى الله عليه وسلم- إني لا
أصافح النساء رواه الترمذي وقال -صلى الله عليه وسلم- لأن يطعن في رأس
أحدكم بمخيط من حديد، خير له من أن يمس امرأة لا تحل له رواه الطبراني .

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


(4) بعض النساء تعد السائق كأنه ليس رجلا فتقوم بتغطية وجهها عن غير
محارمها من الرجال، ولكنها تكشفه للسائق وتخرج معه متعطرة ولا تبالي بذلك،
وتأخذ وتعطي معه في الحديث، وقد تركب بجانبه.

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


(5) الدخول إلى الأسواق باستمرار لغير حاجة ملحة، فتكثر الكلام مع الرجال
كالبائعين والخياطين، وتكثر الضحك والمزاح مع رفيقاتها في الأسواق بشكل
لافت للنظر، وتقضي أوقاتا طويلة فيها من دون حاجة، وقد قال الرسول -صلى
الله عليه وسلم- المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان رواه الترمذي .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

(6) اتجاه بعض النساء للعلاج عند الأطباء الرجال بحجة الضرورة، وهذا حرام
ما لم تكن ضرورة قصوى، مع أنه بالإمكان أن تعالج عند طبيبات وفي المستشفى
نفسه، وإن كان لا يوجد في المستشفى نفسه طبيبات، فإنها قد تكون من اللاتي
ينفقن المئات بل الآلاف على توافه الأمور، ولا تحمي جسدها وعرضها بمالها من
أن يتمتع به الأطباء أو ينظرون إليه، فتذهب إلى أي مستشفى أو مستوصف طبي
فيه طبيبات فتعالج عندهن.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

(7) سفر المرأة من دون محرم سواء بالسيارة أو بالطائرة وغيرهما، وهذا من
المحرمات، قال -صلى الله عليه وسلم- لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم متفق
عليه قال ذلك وهو يخطب على المنبر في أيام الحج، فقام رجل فقال: يا رسول
الله، إن امرأتي خرجت حاجّة، وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا. فقال النبي
-صلى الله عليه وسلم- انطلق فحج مع امرأتك فأمره أن يدع الغزو ويحج مع
امرأته، ولم يقل له: هل هي آمنة على نفسها؟ أو هل معها نساء؟ أو هل هي مع
جيرانها؟ فدل ذلك على عموم النهي عن سفر المرأة بلا محرم، ولأن الخطر حاصل
حتى في الطائرة، كما أفتى بذلك الشيخ محمد بن عثيمين -رحمه الله- وهذا
المنكر يقع كثيرًا من النساء اللاتي يعملن في وظائف خارج مدنهن، وكذلك يحدث
من الخادمات المسلمات.

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


( خروج المرأة المسلمة للعمل إذا احتاج المجتمع الإسلامي لعملها في وسط مجتمع نسائي مباح، ولكن بشروط:
أ- خروجها متسترة ومتحشمة.
ب- أن لا تخرج مع سائق أجنبي.
ج- أن لا تعمل في مكان فيه اختلاط كالتمريض.
د- أن لا تقصر في حق زوجها.
هـ- أن لا يؤدي خروجها إلى إهمال أبنائها.
و- أن لا يترتب على خروجها خلوة الزوج أو الأبناء بالخادمة.
ز- أن لا يترتب عليه إهمال الخادمة وانحرافها، فالخادمة أمانة تجب حمايتها وحفظها.
ح- أن يكون عملها بما يناسب طبيعتها التي خلقها الله عليها.
ط- ألا يترتب على خروجها الإجهاد الذي يؤدي إلى النوم عن الصلاة أو فعلها المحرم.
ي- أن يكون عملها مباحا لا محذور فيه.
فإذا ترتب على خروجها أي محذور شرعي أصبح خروجها محرما؛ لأن المباح إذا أدى إلى محذور أصبح محرما.

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


(9) حدوث اختلاط في مجال التعليم كأن يقوم الرجل بتدريس البنات في المدارس أو الجامعات، أو في بعض البيوت (دروس خصوصية).

سابعا: مخالفات عامة

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

(1) عقوق الوالدين برفع الصوت عليهما أو نهرهما والتذمر من أوامرهما، ويكفي
زاجرا للمسلمة عن العقوق قوله -تعالى- فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا
تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا [الإسراء: 23] .
ومن صور العقوق عدم مساعدة بعض النساء لأمهاتهن في أعمال المنزل عندما تطلب الأم منهن ذلك تلميحا أو تصريحا.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

(2) ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله في الأوساط
النسائية وقد يكون السبب إما حياء ممن حولهن، أو خوفا منهن، وخاصة إذا كانت
هؤلاء النسوة أكبر منهن سنا أو مركزًا اجتماعيًا، أو ترك ذلك بحجة أن: دع
الخلق للخالق، وهذا كله من تلبيس الشيطان، قال الله -تعالى-
وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ
يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ
الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [التوبة:
71] .
ومن وسائل الدعوة إلى الله نشر الشريط والكتاب الإسلاميين، وإلقاء الكلمات الهادفة والمواعظ المؤثرة في المجالس النسائية.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

(3) انتشار أنواع آفات اللسان في المجالس النسائية ومنها: القول على الله
بغير علم، وذلك بأن تفتي المرأة لغيرها وتقول: إن هذا الأمر حلال وهذا
حرام، وكذلك عدم قبول فتاوى العلماء وردها، وكذلك انتشار الغيبة والنميمة
وغير ذلك من آفات اللسان.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

(4) إطلاق العنان للبصر في النظر إلى الحرام وعدم غض البصر عن رؤية الرجال
الأجانب عنها، وكأن الأمر بغض البصر هو للرجال فقط من دون النساء!! وقد قال
-تعالى- وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ
وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ [النور: 31] سواء أكان النظر إلى الرجال الأجانب
عنها مباشرة، أو من خلال شاشات التلفاز، أو المجلات والصحف وغيرها، مما
يسبب ثوران الشهوة والتعرض للفتنة.
وكذلك يدخل في التحريم نظر المرأة إلى عورة المرأة، قال -صلى الله عليه
وسلم- لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا تنظر المرأة إلى عورة المرأة رواه
مسلم وقال -صلى الله عليه وسلم- زنا العينين النظر رواه الطبراني .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


(5) أن تنظر المرأة إلى المرأة فتصفها لأحد محارمها كأنه ينظر إليها دون أن
يحتاج إلى ذلك لغرض شرعي كنكاحها، قال -صلى الله عليه وسلم- لا تباشر
المرأة المرأة فتصفهما لزوجها كأنه ينظر إليها متفق عليه أو أن تعطي البنت
صورتها لإحدى زميلاتها في المدرسة، وهذا لا يجوز، فتقوم زميلتها بعرض
صورتها على محارمها، وأشد من هذا قبحا أن تمكن بعض ضعيفات الإيمان من
النساء لبعض محارمهن النظر إلى من زارهن من النساء في البيت، وذلك بأن تدخل
محرمها إلى المطبخ لأخذ القهوة والشاي والنساء في المطبخ، أو أن تمكنه من
سرقة النظر من خلال ثقب الباب، وتحتج لذلك بأنه يختار زوجة المستقبل، وهذا
حرام.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
[size=16]

(6) تشبه النساء بالرجال وقد يكون ذلك في الملبس أو الحركات أو السكنات أو
المشية أو الكلام، أو أن تقحم المرأة نفسها وتدخل في أعمال لا يقوم بها إلا
الرجال، قال -صلى الله عليه وسلم- لعن الله الرجل يلبس لبسة المرأة،
والمرأة تلبس لبسة الرجل وقال -صلى الله عليه وسلم- لعن الله الرجلة من
النساء رواهما أبو داود .
ومن صور تشبه النساء بالرجال مطالبة المرأة بقيادة السيارة، وأخص بالذكر
تلك النساء اللاتي تلطخن بوحل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rageytredarabaha.yoo7.com
 
سبعون مخالفة تقع فيها النساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سوره النساء للقارئ الشيخ احمد العجمى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: فقه المرأه المسلمه-
انتقل الى: